تفسير رؤيه العرى فالمنام لابن سيرين
قال الكرمانى من رأي انه عريان فقد تجرد لأمر ربما امعن فية فإن كان هذا الأمر يدل علي الدين فإنة يبلغ فالخير و العباده مبلغا حسنا و إن كان هذا الأمر يدل علي دنيا و طلب المعصيه فإنة يبلغ من هذا بقدر همتة له و عقباة مذمة.
ومن رأي انه عريان فسوق او و سط ملا من الناس و رأي عورتة بارزه ظاهره بعينة و الناس ينظرون الية و هو يستحى من الناس فإنة يخرج فية عيب كان يسترة عنهم و لا يريد كشفة و قد دل علي انتهاك سترة و إن رأي انه تجرد فمسجد فإنة يتجرد من ذنوبة و قد دل التجرد فالمسجد علي اظهار ما عندة من دين كالأذان و الصلاه و القراءه و الامامه و ما يشبة ذلك. و من رأي انه عريان و له بعض ما يسترة بين الناس فإنة يؤول برجل كان غنيا و ربما ذهب ما له و بقى ما يسترة فليحافظ علية و يسلك طريق التقوى. و من رأي ان عريان و ليس علية شيء و لا احد ينظر عورتة و هو لا يظن بنفسة فكشف العوره فإنة ان كان مريضا شفى و إن كان مهموما ذهب همة و إن كان مديونا قضى دينة و إن) كان غنيا ذهب ما له او بيعت دارة او يفارق زوجتة و قد دل علي التوبه و قد يتعري من الدنيا و يتغطي بالآخره و قد يصاب فما له و يقال عنة ما يكرة و تجرد الرجل الصالح خير و منفعه و خروج هم و للعاصى هم و غم و هتك سترة و افتضاحه.
ومن رأي انه يجرى و هو عريان فإنة يتهم بتهمه يصبح بها بريئا لقولة تعالي يا ايها الذين امنوا لا و من رأي انه عريان و كان ملكا او صاحب و ظيفه فإنة يعزل عن هذا خصوصا اذا سلبت منة غضبا و إن رأي ما يسرة مع هذا العري فإنة اخف من العزل و قد كان نقصا فابهته. و إذا رأت المرأه انها عريانه فإنة لا خير فية لها و إن كان لها زوج فإنة يطلقها. و إن رأت هذا فالسوق او و سط ملا من الناس و رأت مع هذا كشف الرأس فإنة يؤول لها بمصيبه عظيمه اما فزوجها او من يعز عليها او فنفسها و تشتهر فما لها و يذهب الحياء عنها و لا خير فرؤيه هذا للنسوه جمله كافه سواء كانت بنوته او عجوزا.
تفسير العرى بالمنام,
تفسير رؤيه العرى فالمنام لابن سيرين